أسس ومعايير تصميم الدروس والاختبارات الإلكترونية


أولاً: أسس ومعايير تصميم الدروس الإلكترونية:

مفهوم الدروس الإلكترونية:

تعرف الدروس الإلكترونية التفاعلية بأنها :" مواد تعليمية يتم تصميمها، وبرمجتها بواسطة الحاسب الآلي، لتكون مقرارت دراسية، وتعتمد في إنتاجها على مبدأ تقسيم العمل إلى أجزاء صغيرة متتابعة منطقيًا، حيث يتوصل المتعلم من خلالها إلى الإجابة الصحيحة بنفسه، وتقدم تغذية راجعة فورية لاستجابة المتعلم، سواء أكانت صحيحة أم خاطئة، والسير في تقديم المادة التعليمية للمتعلم بشكل تدريجي من السهل إلى الصعب ومن المعلوم إلى المجهول، بحيث يتناسب هذا التدرج مع قدرات المتعلم".

مميزات الدروس الإلكترونية :

للدروس الإلكترونية التفاعلية، مميزات عديدة، حددها كل من (عبد الله الموسى ، احمد المبارك، ٢٠٠٥، ٤١) فيما يلي :


- تهيئ للمتعلم الطريقة المناسبة التي يرغب التعلم بها، سواء الطريقة المتشعبة أو الخطية.
- يتم تقديم المعلومات بأسلوب علمي منظم، يراعي الخبرات التي يتمتع بها المتعلم، أي أنها تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .
- تتميز كذلك بفاعلية التفاعل مع المتعلم، عن طريق عرض المعلومات، وتقديم التدريبات والتمرينات، وتقويم الاستجابات .
- تلعب دورًا كبيرًا في توفير الوقت والجهد في فهم المادة التعليمية .
- تجعل العملية التعليمية مشوقة، لما تعرضه من معلومات، وصور، ورسوم وأصوات ومؤثرات متنوعة تجذب انتباه المتعلم .
- تهيئ الفرصة لاستخدام أكبر عدد من الحواس لدى المتعلم .
- دعم عملية التعليم، وتعزيزها من خلال عرض المعلومات بطرائق متنوعة، لمصادر المعرفة المختلفة.

عناصر محتوى الدرس الإلكتروني:

المحتوى التعليمي للدرس الإلكتروني يتكون من العناصر الآتية:
1- النصوص المكتوبة.
2- الصوت.
3- الصور والرسوم الثابتة.
4- الرسوم المتحركة والفيديو.
5- الروابط الفائقة .

معايير تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية:

وهي تنقسم الى :
1.    المعايير المرتبطة بالأهداف التعليمية.
2.    المعايير المرتبطة بالمحتوى.
3.    المعايير المرتبطة بالنصوص.
4.    المعايير المرتبطة بالصور والرسوم الثابتة.
5.    المعايير المرتبطة بلقطات الفيديو.
6.    المعايير المرتبطة بالصوت.
7.    المعايير المرتبطة بالروابط والوصلات.
8.    المعايير المرتبطة بتصميم واجهة التفاعل للدرس الإلكتروني.

1- المعايير المرتبطة بالأهداف التعليمية للدرس الإلكتروني:
يجب أن تشتمل الدروس الإلكترونية على أهداف تعليمية واضحة وصريحة، ومناسبة لخصائص المتعلمين والمهمات التعليمية ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1.    تتناسب الأهداف مع خصائص المتعلمين وخبراتهم السابقة.
2.    ترتبط الأهداف باحتياجات الطلاب.
3.    يشتمل الهدف على الحد الأدنى من الأداء المطلوب من الطلاب.
4.    صياغة الأهداف بطريقة واضحة ودقيقة، تخلو من الغموض.
5.    أن تكون الأهداف شاملة تغطى كل الجوانب المعرفية والمهارية.

2- المعايير المرتبطة بالمحتوى التعليمي للدرس الإلكتروني:
تشتمل الدروس الإلكترونية على محتوى تعليمي مناسب للأهداف التعليمية، ولخصائص المتعلمين، وطبيعة المهمات التعليمية ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1.    يتوافق المحتوى مع الأهداف التعليمية المحددة للدرس الإلكتروني.
2.    مناسبة المحتوى لمستوى المتعلمين وخبراتهم السابقة
3.    يعرض المحتوى بطريقة منطقية ومشوقة.
4.    يقسم المحتوى إلى فقرات قصيرة منسقة تحقق الأهداف التعليمية.
5.    يزود المحتوى بمراجع ومصادر علمية دقيقة.
6.    دقة المحتوى من الناحية العلمية.
7.    يغطى المحتوى كل الأفكار والمفاهيم المتضمنة بالمقرر.

3- المعايير المرتبطة بالنصوص:
يجب أن تشتمل الدروس الإلكترونية على نصوص تعليمية مصاغة بشكل جيد ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1.    أن يكون النص صحيح لغوياً وواضح المعنى.
2.    أن يستخدم خطوط مألوفة في الكتابة وتجنب الخطوط المزخرفة.
3.    استخدام ثلاث أنواع من الخطوط على الأكثر داخل الموقع التعليمي.
4.    مناسبة حجم الخط ونوعه ولونه مع خلفية الصفحة، وانقرائيته.
5.    استخدام العناوين والفقرات القصيرة والمعبرة.
6.    إتباع نظام واحد في كتابة العناوين الرئيسية والفرعية.
7.    أن يكون حجم الخط هو 18 للعناوين الرئيسية و16 للعناوين الفرعية و 14 للمتن.
8.    أن تترك مسافة بين السطور بواقع مسافتين أو مسافة ونصف.

4- المعايير المرتبطة بالصور والرسوم الثابتة:
تشتمل الدروس الإلكترونية على الصور والرسوم الثابتة المدعمة لعملية التعلم ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1.    أن تعبر الصورة عن مضمون المحتوى.
2.    تجنب استخدام الصورة كبيرة الحجم لأنها تؤدى لبطء تحميل الصفحة.
3.    تجنب استخدام الصور التي تتسم بالغموض.
4.    تجنب استخدام الأشكال والرسومات الصغيرة التي تظهر وتختفي عبر الشاشة في لمعان سريع لأنها تشتت انتباه المتعلم.
5.    أن تناسب مساحة الصورة أو الرسم مع بقية عناصر الصفحة.
6.    أن يكون الرسم التوضيحي واضح وبسيط.

5- المعايير المرتبطة بلقطات الفيديو:
تشتمل الدروس الإلكترونية على لقطات فيديو تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1.    عدم الإفراط في استخدام الصور المتحركة إلا إذا كانت تخدم هدفاً معيناً.
2.    أن يتحكم المتعلم في عرض الفيديو من خلال شريط تحكم الفيديو.
3.    تجنب جمع لقطتي فيديو في نفس الوقت على نفس الصفحة.

6- المعايير المرتبطة بالصوت:
تشتمل الدروس الإلكترونية على أصوات تتميز بالجودة ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1.    أن يتزامن سماع الصوت مع النصوص المكتوبة.
2.    أن يتاح للمتعلم إمكانية إيقاف أو ضبط مستوى الصوت.
3.    تجنب المبالغة في استخدام الصوت. - تجنب استخدام الصدى مع الصوت.
4.    عند تقديم التغذية الراجعة باستخدام الصوت، يختلف صوت التعزيز الإيجابي للإجابة الصحيحة عن صوت التعزيز السلبي للإجابة الخاطئة.

7- المعايير المرتبطة بالروابط والوصلات:
تشتمل الدروس الإلكترونية على روابط ووصلات تسهل تصفح المتعلم لها ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1.    تحديد مواقع وصلات الترابط بالصفحة ومناسبتها لسهولة وسرعة استخدامها.
2.    تنظيم الوصلات للمعلومات الداخلية وتقليلها قدر الإمكان للمعلومات الخارجية.
3.    الوصلات التي تؤدى إلى مواقع أخرى تظهر في صفحة جديدة من المتصفح فلا يخرج الزائر من الموقع.
4.    تميز الوصلات والروابط إما باللون أو بوضع خط أسفلها أو بكلاهما.
5.    عدم جعل الروابط متشابهة مع النص لكي يسهل التفريق بينهما.

8- المعايير المرتبطة بتصميم واجهات الدرس:
تشتمل الدروس الإلكترونية على واجهة يسهل تعامل الطلاب معها والتحكم في الموقع ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1.    تتسم شاشات الدرس الإلكتروني بالبساطة وسهولة الاستخدام.
2.    عند إدراج صور كخلفية يجب أن تكون ذات معنى يخدم أهداف الدرس.
3.    الابتعاد عن الخلفيات التي تزيد كم حجم الملفات.
4.    تجنب استخدام الألوان التي تجهد العين (الألوان الساطعة) في الخلفية.
5.    أن تكون الخلفية موحدة في كل الصفحات.
6.    تجنب ازدحام الصفحات بالصور والرسومات والحركة.


تصنيف الشاشات في الدروس الإلكترونية:

يصنف (ابراهيم عبد الوكيل الفار،٢٠٠2، ٣٨٠) شاشات البرمجية، إلى الأنواع التالية :
-     شاشة التعريف بالدرس: وعادة توضح موضوع الدرس، إضافة إلى اسم المنفذ والمصمم، والمراجع، والمشرف، والسينياريست، ... الخ .
-     شاشة المقدمة :  التي تتكون عادًة من شاشة واحدة أو أكثر، حيث يتم من خلالها التعريف بالبرمجية، وتشويق المتعلم للبرمجية وموضوعها .
-     شاشة الأهداف : التي تتكون عادًة من شاشة واحدة أو أكثر، حيث تتضمن الأهداف العامة للبرمجية، والأهداف السلوكية لأداء الطلاب .
-     شاشة القائمة : وتتكون كذلك من شاشة واحدة أو أكثر، وعن طريقها يتحكم المتعلم في سير الدرس، وعادًة ما تتكون من مجموعة من الأزرار، أو القوائم المنسدلة، حيث يتم عن طريق اختياراتها تدفق بقية شاشات البرمجية، فهذه الشاشة تعكس ما تحتويه البرمجية من دروس وموضوعات، وعادة ما تتضمن اختيار التعريف بموضوع البرمجية، واختيار تعريف المتعلم بكيفية استخدامها، واختيار خاص بعرض الأهداف الخاصة بالدرس واختيار خاص بعرض ملخص لموضوعات أو فقرات الدرس واختيار خاص بعرض الدرس، وآخر بتقويم أداء المتعلم، كما تتضمن إمكانية الخروج من البرمجية .
-     شاشة العرض : وعادة تكون مجموعة متنوعة من الشاشات، التي يتم من خلالها عرض المواد التعليمية من خلال المشاركة الفعالة من قبل المتعلم .
-     شاشة الأمثلة والتمرينات والتدريبات : وعادًة ما تكون في شاشات متنوعة، يتم من خلالها عرض الأمثلة والتمرينات والتدريبات، مع ضرورة التركيز على جانب التغذية الراجعة .
-     شاشة التقويم : وتأتي في مجموعات متنوعة من الشاشات، يتم من خلالها عرض مفردات الاختبار بهدف التقويم أو التشخيص أو الإتقان .
-     شاشة المساعدة : من شأنها معاونة الطالب المستخدم على الاستخدام الصحيح للبرمجية.
-     شاشة التغذية الراجعة : وتتكون من شاشة واحدة في كل حالة تغذية راجعة .
-     شاشة النهاية أو الخاتمة : التي تكون في شاشة واحدة أو أكثر، التي عادًة ما تودع المتعلم ببعض الكلمات الرقيقة .






ثانياً: أسس ومعايير تصميم الاختبارات الإلكترونية:

مفهوم الاختبارات الإلكترونية:
تعرف الاختبارات الإلكترونية بأنها: وسيلة لتقويم أداء المتعلمين إلكترونيًا يتم اعدادها بإستخدام برنامج Articulate storyline ويتم عرضها عن طريق الكمبيوتر الشخصي، أو شبكة الإنترنت ، من أي مكان وفي أي وقت ، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح.


معايير تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية :
وتشتمل على:
1- الأسئلة التي يتكون منها الاختبار.
2-الوسائط المتعددة التي تم استخدامها.
3- الزمن المحدد للاختبار.
 4-كيفية تأمين الاختبار .
5- أشكال التغذية الراجعة ونتناول هذه العناصر بشيء من التفصيل :

1- أسئلة الاختبار :
تختلف الأسئلة المقدمه من خلال الاختبار الإلكتروني تبعا لنوع الاختبار ونوع المهارة المراد قياسها، كما أنها تتأثر بالإمكانيات والخصائص التي توفرها شبكة الإنترنت لهذه الاختبارات وكذلك المرحلة العمرية للطلاب ومهاراتهم في التعامل مع الكمبيوتر وتتنوع الأسئلة حيث تشمل :-
أ)- أسئلة الاختيار من متعدد  Multiple Choice :
هي أسئلة توجه الطالب لاختيار أحد البدائل من الاختيارات المقدمة وهى عادة تتكون من ثلاث إلي أربع بدائل، ويتكون السؤال من أربع عناصر رئيسة وهي الجذر ( نص السؤال) الخيارات ( البدائل المتاحة بعد الجذر ) المفتاح ( الإجابة الصحيحة في قائمة الاختيارات ) المشتتات ( الإجابات الخاطئة في قائمة الاختيارات ).
وعند تصميم هذه النوعية من الأسئلة يجب مراعاة مايلي:
(أ) - كتابة جملة واحده تستكمل بأحد الاختيارات الموجودة.
(ب) - كتابة اختيار واحد صحيح.
(ج) - كتابة مجموعة من الاختيارات الغير صحيحة كمشتتات .
(د) - مراعاة ترك مساحه كافيه بين البدائل.
(ه) - تغير موقع الإجابات الصحيحة.

ب)- أسئلة الصواب والخطأ  True\False :
هو شكل من أشكال الاختيار لتحديد صحة الفقرة المعروضة أو خطئها، ولكن يوجد مجموعة من المعايير يجب مراعاتها عند تصميم أسئلة الصواب والخطأ وهي :
(أ) كتابة السؤال من فكرة واحدة رئيسية .
(ب) توزيع الأسئلة السالبة والموجبة بطريقة ملائمة .
(ج) توزيع الأسئلة الصحيحة والخاطئة بطريقه ملائمة.

ج)-أسئلة المطابقة ( المزاوجة) Matching Drag and Drop :
يعرض هذا النوع في صورة عمودين أحدهما يحتوى على المثيرات والآخرى تحتوى على الاستجابات، ويراعى أن يكون العدد الخاص بالاستجابات أكبر من أو يساوي العدد الخاص بالمثيرات، ويمكن استخدام الصور والنصوص في هذا النوع .

2 –الوسائط المتعددة التي تمت استخدامها:
 والتي تتمثل في (النصوص المكتوبة Texts  - الصوت Sound - الصور والرسوم الثابتة Still Pictures  - الرسومات المتحركة Animation )

3- زمن الاختبار Time test :
يعتبر زمن الاختبار من أهم العناصر المكونة للاختبار الإلكتروني ويتدخل في تحديد زمن الاختبار عدة عوامل مرتبطة بعناصر بناء الاختبار نفسه والزمن المحدد له وهي :
١) – عدد الأسئلة التي يتكون منها الاختبار والزمن المستغرق في كل سؤال .
٢) – نوع الأسئلة الموضوعية ( الاختيار من متعدد – الصواب والخطأ).
٣) – نوع التغذية الراجعة المستخدمة والزمن الذى تستغرقه.

4 – تأمين الاختبارات :
يعد عنصر تأمين الاختبارات من العناصر الأساسية المطلوب مراعاتها عند تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية ويحتاج تأمين الاختبار الإلكتروني إلي مجموعة من الإجراءات وهي :
١) – حماية قاعدة بيانات إجابات المتعلمين ويتم تحقيق ذلك عن طريق قصر الدخول على المعلم والمصمم التعليمي من خلال ال User name  و Password .
٢) – منع الغش أثناء الاختبار ويتم ذلك عن طريق إدخال المتعلمين عن طريق أرقام الهوية وأن يكون زمن الإجابة مناسب لحجم السؤال وعرض الأسئلة واحدة تلو الأخرى .
٣)- في حالة اختبارات المرحلة النهائية الانتقالية أو الشهادات يتم الاختبار في أماكن محددة وتحت رقابة الهيئة المانحة للشهادة .
5 – التغذية الراجعة Feed Back:
تعد التغذية الراجعة من العناصر المهمة التي يراعيها المعلم عند تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية ، وتتيح الاختبارات الإلكترونية أشكال مختلفة للتغذية الراجعة، حيث تضيف ما تشتمله الاختبارات الإلكترونية من وسائط متعددة تغذية راجعة نصية (نعم / لا ) أو استخدام الصوت في تقديم تغذية راجعة مسموعة أو استخدام رسومات متحركة لتقديم شكل يقدم التغذية الراجعة وغيرها من الأشكال.
ويجب أن تكون أهداف التغذية الراجعة متوافقة تماما مع أهداف السؤال بحيث إذا كان الهدف من السؤال بناء مهارة معينة فلابد أن لا تكتفي التغذية الراجعة بتغذية راجعة مكتوبة بل يتم توضيحها بصورة مناسبة توضح المهارة ، كما يجب أن تتناسب التغذية الراجعة مع المستوى العمري والعلمي للمتلقي.


ثالثاً: الخطوات الإجرائية لتصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية:

أولا: مرحلة الدراسة والتحليل:

وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:

1- تحديد خصائص المتعلمين: من حيث المستوى التعليمي والاجتماعي, وخبراتهم السابقة المرتبطة باستخدام الدروس الإلكترونية.

- تحديد الحاجات التعليمية للموضوع و الغرض العام: وتتضمن تحديد الحاجات التعليمية لموضوع الدرس ويتم تحديد المادة العلمية ووصفها حسب الأهداف المنوط تحقيقها, لتأتى مفرداتها مترجمة ومحققة لهذه الأهداف. ولن يتأتى هذا إلا من خلال تحليل المهام التعليمية Task Analysis وفقاً للأهداف التعليمية والمهام الفرعية المحددة مسبقاً لإبراز الخطوات التي يتوقف عليها نجاح التصميم التعليمي في تعلم المهام الفرعية والتي تسهل تعلم المهام الرئيسية .

- دراسة واقع المصادر و المواد المتاحة : وتتضمن تحديد الإمكانات المتوافره في الأنظمة المادية أجهزة الكمبيوتر, أدوات الإدخال, وسائط التخزين, أجهزة الصوت, أو في البرامج مثل برامج نظم التشغيل, برامج المعالجة الرقمية, برامج الإنتاج مثل لغات البرمجة أو برامج نظم التأليف لتوفير الحد الأدنى للأداء, وأيضاً تتضمن تحديد فريق عمل ذو خبرات تقنية وفنية عالية في التعامل مع الأنظمة المادية والبرمجية ومؤهلين لعمليات الإنتاج حيث وجود الأجهزة والتجهيزات المادية والبشرية والبرمجيات اللازمة للإنتاج والاستخدام.


ثانياً - مرحلة التصميم:

وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:

- صياغة الأهداف السلوكية: وتتضمن تحديد وصياغة الأهداف الإجرائية للدرس سواء أكانت معرفية وهى خاصة بالمعارف و المعلومات، أومهارية وهى خاصة بالمهارات، أووجدانية وهى خاصة بالمشاعر .

- تحديد عناصر المحتوى التعليمي: وتتضمن تحديد عناصر المحتوى اللازم لتحقيق الأهداف من خلال استخراج الجمل والتعبيرات المرتبطة بالموضوع والمفاهيم والمصطلحات من مصادرها الفعلية وتنظيمها بالتتابع الذي يؤدى إلى تحقيق الأهداف وبما يتناسب وخصائص المتعلمين0

-اختيار خبرات التعلم وطريقة تجميع التلاميذ, وأساليب التدريس لكل هدف :-

يتم تحديد الخبرات التى يجب تعليمها للتلاميذ وأساليب التدريس وهى فردى أو تعاونى او جماعى.

- اختيار الوسائط والمواد التعليمية: ويتمثل في إختيار كل الوسائط المطلوبة لإنتاج الدرس, سواء كانت صوراً ثابتة أو رسومات ثابتة أو متحركة أو لقطات فيديو, أو ملفات صوتية أو موسيقى, وذلك أثناء تصميم السيناريو.

وينبغي أن يشتمل السيناريو على العناصر التالية: رقم الشاشة، وصف محتوياتها، النص المكتوب، الصور والرسوم الثابتة، الصور والرسوم المتحركة، وصف كروكي للشاشة، التعليق الصوتي، الموسيقى والمؤثرات الصوتية، أسلوب الربط والانتقال بين الشاشات، والشكل التالي يوضح شكل السيناريو.


- تصميم الرسالة التعليمية على الوسائط المطلوب إنتاجها:حيث يتم وضع الرسالة التعليمية على الوسيط المطلوب إنتاجة.

- تصميم الأحداث التعليمية وعناصر عملية التعلم: من إستثارة الدافعية والإستعداد للتعلم وإبراز أهمية الموضوع وجذب الإنتباة ومراجعة خبرات التعلم وتقديم خبرات التعلم الجديدة

- وضع استراتيجية تنفيذ التعلم: اختيار الاستراتيجيات التعليمية وتتمثل في تحديد نوع الاستراتيجية التعليمية المستخدمة في تصميم البرنامج سواء كانت استراتيجية: التدريب والممارسة, الريادة , المحاكاة والنمذجه , الألعاب التعليمية, حل المشكلات .

- بناء الاختبار التقويمي : والذي يركز على قياس مدى تحقق الأهداف, ويتضمن التقويم الأنواع التالية:

 التقويم المبدئي ، التقويم التكويني، التقويم التشخيص، التقويم التجميعي ، التقويم التتبعى.


ثالثاً- مرحلة الإنتاج :

وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:

تجهيز وانتاج المواد التعليمية: وتشمل كتابة النصوص، إعداد الرسوم التعليمية الثابتة، التقاط الصور الفوتوغرافية، تصوير لقطات الفيديو، تسجيل الصوت.

- برمجة الدرس الإلكتروني: باستخدام أحد برامج إنتاج الدروس الإلكترونية، وسوف تتعرف على خطوات إنتاج الدروس الإلكترونية باستخدام برنامج Articulate storyline فى الوحدات التالية من البرنامج.

 

رابعاً- مرحلة التقويم :

وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:

تجريب مصغر لعمل التقويم البنائى: يتم التجريب بصورة مبدئية بعد كل مرحلة من مراحل الإنتاج لتحديد الإيجابيات والسلبيات في الدرس الإلكتروني موضع التجريب, وتُتيح عملية التنقيح بالإضافة أو الحذف أو التعديل ثم عرضه على الخبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم, وفي المادة العلمية للتأكد من مناسبتها لتحقيق الأهداف, وتسلسل العرض, ومناسبة العناصر المكتوبة والمرسومة والمصورة وجودتها, والترابط والتكامل بين هذه العناصر, وسهولة الاستخدام, بالإضافة إلى كل النواحي التربوية والفنية الأخرى, والنواحي التي أغفلنا عنها, والمقترحات والتعديلات اللازمة و إجراء التعديلات اللازمة0

تجريب موسع لعمل التقويم النهائيويكون بصورة نهائية بعد الانتهاء من إعداد الدرس الإلكتروني في صورته النهائية يتم تجريبه على مجموعات كبيرة في البيئة.


خامساً- مرحلة الاستخدام :

وفي هذه المرحلة يتم عمل ما يلي:

- الدمج والنسخ والتوزيع .


- المتابعة والتقويم المستمر.



هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا عن الموضوع،نطلب اضافة المراجع

    ردحذف
  2. كل الشكر والاحترام ،

    ردحذف
  3. نظم تعليمية حديثة تسهم في مشاركة الطلبة في دراسة المادة الدراسية من خلال تطبيق التفاعل الايجابي بينهم من أجل تحقيق متطلبات التعليم

    ردحذف
  4. مقال رائع...
    ماهي معايير جودة التقويم؟

    ردحذف