برنامج Articulate Storyline
المستخدم في انتاج الدروس الإلكترونية
- نبذة عن البرنامج:
برنامج Articulate Storyline هو برنامج حاسوبي لتصميم الدروس والإختبارات الالكترونية التفاعلية، يحتوي على العديد من الأيقونات المهمة لعمل المعلم، وتقديم العروض التقديمية التفاعلية والتسجيلات والاختبارات، وهو سهل الاستخدام من حيث إدراج الوسائط الثابتة والتفاعلية، ونشرها وتشغيلها عبر البرنامج نفسه، أو عرضها بمشغلات الفيديو ومتصفح الإنترنت بشكل تفاعلي، وهو برنامج داعم للغة العربية لا يشغل حيزا كبيراً على جهاز الحاسوب.
مخرجات البرنامج لا تحتاج ان يكون للمتعلم او الفئات المستهدفة على علم ببرنامج Articulate Storyline لانه يتم تشغيله بشكل منفرد على شكل ملفات Swf وهي الصيغة المشهورة لمخرجات برنامج الفلاش.
- مميزات برنامج Articulate Storyline :
- ü سهولة استخدام واجهة البرنامج وتشغيله.
- ü سهولة تصميم العروض التقديمية.
- ü توفر شخصيات متنوعة مدمجة في البرنامج حيث يمكن الاستفادة منها في شرح المحتوى الإلكتروني التفاعلي.
- ü سهولة إدراج العناصر والوسائط في البرنامج.
- ü القدرة على استيراد المحتوى من المشاريع والتطبيقات الأخرى.
- ü تصوير الشاشة Screenshot .
- ü سهولة التفاعل واستخدام المشغلات Triggers، المتغيرات، الشريط الزمني، وطبقات الشرائح.
- ü مرونة تصميم الاختبارات الإلكترونية التفاعلية.
- ü توافر خيارات متنوعة لاختيار نمط أسئلة الاختبارات الإلكترونية.
- ü تسجيل لقطات فيديو مباشرة دون الحاجة إلى أدوات وبرامج إضافية.
- ü دعم اللغات المكتوبة من اليمين إلى اليسار كاللغة العربية.
- ü سهولة إضافة خاصية السحب والإفلات التفاعلية.
- ü استيراد ملفات العروض التقديمية.
- ü إمكانية نشر الدروس بصيغ متعددة.
- ü إمكانية تضمينه في صفحات الإنترنت.
- الحصول على البرنامج:
يمكن تحميل البرنامج من خلال الرابط التالي:
https://drive.google.com/open?id=1K6zebChg-q4sR0iXna8ztMvRYqcJPu53
ملحوظة : مساحة البرنامج : 381m
ملحوظة : مساحة البرنامج : 381m
رابط تحميل البرامج المساعدة التي يحتاج اليها البرنامج
ملحوظة : مساحة البرامج المساعدة : 103m
- تثبيت البرنامج على الجهاز وفتحه:
1- اضغط على ملف برنامج Articulate Storyline 2 بالزر الأيسر للفارة مرتين
2- اضغط على I agree to the Articulate EULN
3- اضغط على install now
4- اضغط على finish
بعد الإنتهاء من تثبيت البرنامج قم بتفعيل البرنامج من خلال نسخ ملفات التفعيل داخل مسار البرنامج.
فتح البرنامج:
1- اضغط على البدء Start
2- اختار All Programs
3- اختار Articulate
4- اختار Articulate Storyline 2
إنشاء مشروع أو درس جديد:
- اضغط على New Project
- واجهة البرنامج:
تتضمن واجهة البرنامج العناصر الآتية:
1- شريط القوائم Menu bar.
2- شريط الأدوات وتبويباتها.
3- لوحة المشغلات Triggers.
4- لوحة طبقات الشريحة Slide Layers .
5- لوحة مسرح العمل.
6- عمود الشرائح.
7- شريط الزمن Time Line.
نظرة عامة على القوائم:
- قائمة Home : تتحكم فى الوظائف الاساسية والتنسيقات مثل ، تنسيق الخط ، اللون ، ومقاس الخط والمحازاة وتستخدم أيضا لإضافة شرائح جديد ومعاينة العرض للشريحة.
- قائمة Insert : تتحكم فى الوظائف الاساسية لإضافة الصور ، ملفات الفيديو ، ملفات الصوت ، ملفات الفلاش، المستندات والملفات الاخرى وتستخدم ايضا فى اضافة الاشكال و الرسوم.
- قائمة Design : تستخد لضبط مقاس وخلفية وألوان الشريحة.
- قائمة Transitions : وتستخدم لضبط الحركات الإنتقالية بين الشرائح.
- قائمة Animations : وتستخدم في إضافة حركة للنص والصور والأشكال والجداول ورسومات SmartArt والعناصر الأخرى.
-قائمة View: وتستخدم في التحكم فى الشريحة الماستر الرئيسة ، ومشاهدة عرض الشرائح.
- قائمة Help : وهي قائمة تحتوي على مساعدة البرنامج وتشتمل أيضاً على معلومات عن نوع إصدار البرنامج .
- اضافة مشهد Scene جديد:
1- اضغط على قائمة HOME
2- اختار New Scene
1- اضغط بالزر الأيمن للفارة على المشهد المراد اعادة تسميته
2- اختار Rename
3- أكتب اسم المشهد
- حذف مشهد Scene:
1- اضغط بالزر الأيمن للفارة على المشهد
2- اختار امر Delete
- الدخول الى شريحة داخل المشهد:
النقر نقراً مزدوجاً على الشريحة
- اختيار مقاس وحجم الدرس:
1- اضغط على قائمة Design
2- اختار Story size
3- حدد حجم الدرس
4- اضغط على OK
- حفظ الدرس:
1- اضغط على قائمة File
2- اختار أمر Save
3- حدد اسم الدرس ومكان الحفظ
4- اضغط على Save
ملحوظ هامة: يجب حفظ الدرس في مجلد داخل الكمبيوتر حتى لا يتم فقده في حالة حدوث اي مشاكل بنظام التشغيل.
- اضافة شريحة فارغة:
1- اضغط على Basic Layout
2- اختار blank
3- اضغط على insert
- اضافة نموذج جاهز Templates:
1- اضغط على Templates
2- اختار النموذج المناسب
3- اضغط على Import
1- اضغط على الشريحة المراد نقلها
2- حرك الشريحة الى المشهد الآخر
- إعادة تسمية الشرائح:
1- اضغط بالزر الأيمن للفارة على الشريحة المراد اعادة تسميتها
2- اختار Rename
3- أكتب اسم الشريحة
- اضافة طبقة Layer جديدة:
1- اضغط على قائمة Insert
2- اختار slide layer
- اضافة حركات انتقالية للشرائح:
1- حدد الشريحة المراد عمل حركة انتقالية لها
2- أضغط على قائمة Transitions
3- اختار الحركة المناسبة للشريحة
إدراج الوسائط للمحتوى داخل الدرس:
- اضافة تفاعل Trigger:
1- اضغط على الكائن المطلوب عمل تفاعل له
2- اضغط على قائمة Insert
3- اختار Trigger
4- حدد نوع التفاعل من Action
5- حدد الكائن الذي سيطبق عليه التفاعل من On Object
6- حدد الحالة الجديدة من To state
7- حدد وقت حدوث التفاعل
8- حدد الكائن Object
9- اضغط على Ok
- اضافة أيقونات التحكم Controls:
1- اضغط على قائمة Insert
2- اختار Controls
3- اختار ايقونة التحكم المطلوبة
- اضافة علامة Marker:
1- اضغط على قائمة Insert
2- اختار Marker
3- اختار العلامة المطلوبة
- استعراض ومعاينة الدرس:
تحتوي على عدة خيارات منها: This Slide لمعاينة شريحة واحدة (الشريحة الحالية)، وThis Scene لمعاينة الوحدة كاملة بشرائحها، ولمعاينة كامل التصميم بوحداته Entire Project.
وعند إجراء المعاينة تفتح واجهة جديدة للبرنامج تحقق مشاهدة ما تم تصميمه، وتتضمن هذه الواجهة:
1- إغلاق المعاينة Close Preview عند الانتهاء.
2- معاينة شريحة معينة من التصميم.
3- معاودة المعاينة للشريحة أو للمشهد الواحد أو للتصميم بالكامل.
4- العودة إلى تحرير وتعديل الشريحة.
- ضبط اعدادت المشغل Player:
الضغط على قائمة (Home)
- اختيار أمر (Player)
- اختيار الأمر (Title) لكتابة عنوان الدرس.
- اختيار الأمر (Sidebar) لتحديد اتجاه قائمة الشرائح.
- اختيار الأمر (Controls) لإظهار أو اخفاء ايقونة الصوت والبحث وشريط الحالة.
- اختيار الأمر (Logo) لإضافة لوجو للدرس.
- اختيار الأمر (Colors & Effects) لضبط اللون والمظهر.
- اختيار الأمر (Text Labels) لضبط واختيار اللغة.
- اختيار الأمر (Other) لضبط اعدادت ومساحة العرض واتجاه الكتابة.
- اختيار الأمر (Text) لضبط اتجاة الكتابة.
- اختيار الأمر (Browser settings) لضبط اعدادت ومساحة العرض.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق