أولاً: أسس ومعايير تصميم الدروس الإلكترونية:
مفهوم الدروس الإلكترونية:
تعرف الدروس الإلكترونية التفاعلية بأنها :" مواد تعليمية يتم تصميمها، وبرمجتها بواسطة الحاسب الآلي، لتكون مقرارت دراسية، وتعتمد في إنتاجها على مبدأ تقسيم العمل إلى أجزاء صغيرة متتابعة منطقيًا، حيث يتوصل المتعلم من خلالها إلى الإجابة الصحيحة بنفسه، وتقدم تغذية راجعة فورية لاستجابة المتعلم، سواء أكانت صحيحة أم خاطئة، والسير في تقديم المادة التعليمية للمتعلم بشكل تدريجي من السهل إلى الصعب ومن المعلوم إلى المجهول، بحيث يتناسب هذا التدرج مع قدرات المتعلم".
مميزات الدروس الإلكترونية :
للدروس الإلكترونية التفاعلية، مميزات عديدة، حددها كل من (عبد الله الموسى ،احمد المبارك، ٢٠٠٥، ٤١) فيما يلي :
- تهيئ للمتعلم الطريقة المناسبة التي يرغب التعلم بها، سواء الطريقة المتشعبةأو الخطية.
- يتم تقديم المعلومات بأسلوب علمي منظم، يراعي الخبرات التي يتمتع بهاالمتعلم، أي أنها تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .
- تتميز كذلك بفاعلية التفاعل مع المتعلم، عن طريق عرض المعلومات، وتقديم التدريبات والتمرينات، وتقويم الاستجابات .
- تلعب دورًا كبيرًا في توفير الوقت والجهد في فهم المادة التعليمية .
- تجعل العملية التعليمية مشوقة، لما تعرضه من معلومات، وصور، ورسوم وأصوات ومؤثرات متنوعة تجذب انتباه المتعلم .
- تهيئ الفرصة لاستخدام أكبر عدد من الحواس لدى المتعلم .
- دعم عملية التعليم، وتعزيزها من خلال عرض المعلومات بطرائق متنوعة،لمصادر المعرفة المختلفة.
عناصر محتوى الدرس الإلكتروني:
المحتوى التعليمي للدرس الإلكتروني يتكون من العناصر الآتية:
1- النصوص المكتوبة.
2- الصوت.
3- الصور والرسوم الثابتة.
4- الرسوم المتحركة والفيديو.
5- الروابط الفائقة .
معايير تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية:
وهي تنقسم الى :
1. المعايير المرتبطة بالأهداف التعليمية.
2. المعايير المرتبطة بالمحتوى.
3. المعايير المرتبطة بالنصوص.
4. المعايير المرتبطة بالصور والرسوم الثابتة.
5. المعايير المرتبطة بلقطات الفيديو.
6. المعايير المرتبطة بالصوت.
7. المعايير المرتبطة بالروابط والوصلات.
8. المعايير المرتبطة بتصميم واجهة التفاعل للدرس الإلكتروني.
1- المعايير المرتبطة بالأهداف التعليمية للدرس الإلكتروني:
يجب أن تشتمل الدروس الإلكترونية على أهداف تعليمية واضحة وصريحة، ومناسبة لخصائص المتعلمين والمهمات التعليمية ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1. تتناسب الأهداف مع خصائص المتعلمين وخبراتهم السابقة.
2. ترتبط الأهداف باحتياجات الطلاب.
3. يشتمل الهدف على الحد الأدنى من الأداء المطلوب من الطلاب.
4. صياغة الأهداف بطريقة واضحة ودقيقة، تخلو من الغموض.
5. أن تكون الأهداف شاملة تغطى كل الجوانب المعرفية والمهارية.
2- المعايير المرتبطة بالمحتوى التعليمي للدرس الإلكتروني:
تشتمل الدروس الإلكترونية على محتوى تعليمي مناسب للأهداف التعليمية، ولخصائص المتعلمين، وطبيعة المهمات التعليمية ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1. يتوافق المحتوى مع الأهداف التعليمية المحددة للدرس الإلكتروني.
2. مناسبة المحتوى لمستوى المتعلمين وخبراتهم السابقة
3. يعرض المحتوى بطريقة منطقية ومشوقة.
4. يقسم المحتوى إلى فقرات قصيرة منسقة تحقق الأهداف التعليمية.
5. يزود المحتوى بمراجع ومصادر علمية دقيقة.
6. دقة المحتوى من الناحية العلمية.
7. يغطى المحتوى كل الأفكار والمفاهيم المتضمنة بالمقرر.
3- المعايير المرتبطة بالنصوص:
يجب أن تشتمل الدروس الإلكترونية على نصوص تعليمية مصاغة بشكل جيد ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1. أن يكون النص صحيح لغوياً وواضح المعنى.
2. أن يستخدم خطوط مألوفة في الكتابة وتجنب الخطوط المزخرفة.
3. استخدام ثلاث أنواع من الخطوط على الأكثر داخل الموقع التعليمي.
4. مناسبة حجم الخط ونوعه ولونه مع خلفية الصفحة، وانقرائيته.
5. استخدام العناوين والفقرات القصيرة والمعبرة.
6. إتباع نظام واحد في كتابة العناوين الرئيسية والفرعية.
7. أن يكون حجم الخط هو 18 للعناوين الرئيسية و16 للعناوين الفرعية و 14 للمتن.
8. أن تترك مسافة بين السطور بواقع مسافتين أو مسافة ونصف.
4- المعايير المرتبطة بالصور والرسوم الثابتة:
تشتمل الدروس الإلكترونية على الصور والرسوم الثابتة المدعمة لعملية التعلم ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1. أن تعبر الصورة عن مضمون المحتوى.
2. تجنب استخدام الصورة كبيرة الحجم لأنها تؤدى لبطء تحميل الصفحة.
3. تجنب استخدام الصور التي تتسم بالغموض.
4. تجنب استخدام الأشكال والرسومات الصغيرة التي تظهر وتختفي عبر الشاشة في لمعان سريع لأنها تشتت انتباه المتعلم.
5. أن تناسب مساحة الصورة أو الرسم مع بقية عناصر الصفحة.
6. أن يكون الرسم التوضيحي واضح وبسيط.
5- المعايير المرتبطة بلقطات الفيديو:
تشتمل الدروس الإلكترونية على لقطات فيديو تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1. عدم الإفراط في استخدام الصور المتحركة إلا إذا كانت تخدم هدفاً معيناً.
2. أن يتحكم المتعلم في عرض الفيديو من خلال شريط تحكم الفيديو.
3. تجنب جمع لقطتي فيديو في نفس الوقت على نفس الصفحة.
6- المعايير المرتبطة بالصوت:
تشتمل الدروس الإلكترونية على أصوات تتميز بالجودة ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1. أن يتزامن سماع الصوت مع النصوص المكتوبة.
2. أن يتاح للمتعلم إمكانية إيقاف أو ضبط مستوى الصوت.
3. تجنب المبالغة في استخدام الصوت. - تجنب استخدام الصدى مع الصوت.
4. عند تقديم التغذية الراجعة باستخدام الصوت، يختلف صوت التعزيز الإيجابي للإجابة الصحيحة عن صوت التعزيز السلبي للإجابة الخاطئة.
7- المعايير المرتبطة بالروابط والوصلات:
تشتمل الدروس الإلكترونية على روابط ووصلات تسهل تصفح المتعلم لها ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1. تحديد مواقع وصلات الترابط بالصفحة ومناسبتها لسهولة وسرعة استخدامها.
2. تنظيم الوصلات للمعلومات الداخلية وتقليلها قدر الإمكان للمعلومات الخارجية.
3. الوصلات التي تؤدى إلى مواقع أخرى تظهر في صفحة جديدة من المتصفح فلا يخرج الزائر من الموقع.
4. تميز الوصلات والروابط إما باللون أو بوضع خط أسفلها أو بكلاهما.
5. عدم جعل الروابط متشابهة مع النص لكي يسهل التفريق بينهما.
8- المعايير المرتبطة بتصميم واجهات الدرس:
تشتمل الدروس الإلكترونية على واجهة يسهل تعامل الطلاب معها والتحكم في الموقع ومن أهم المعايير التي يجب مراعتها ما يلي:
1. تتسم شاشات الدرس الإلكتروني بالبساطة وسهولة الاستخدام.
2. عند إدراج صور كخلفية يجب أن تكون ذات معنى يخدم أهداف الدرس.
3. الابتعاد عن الخلفيات التي تزيد كم حجم الملفات.
4. تجنب استخدام الألوان التي تجهد العين (الألوان الساطعة) في الخلفية.
5. أن تكون الخلفية موحدة في كل الصفحات.
6. تجنب ازدحام الصفحات بالصور والرسومات والحركة.
تصنيف الشاشات في الدروس الإلكترونية:
يمكن تصنيف الشاشات في الدروس الإلكترونية إلى الأنواع التالية :
-شاشة التعريف بالدرس: وعادة توضح موضوع الدرس، إضافة إلى اسم المنفذ والمصمم، والمراجع، والمشرف، والسينياريست، ... الخ .
- شاشة المقدمة : التي تتكون عادًة من شاشة واحدة أو أكثر، حيث يتم من خلالها التعريف بالبرمجية، وتشويق المتعلم للبرمجية وموضوعها .
- شاشة المقدمة : التي تتكون عادًة من شاشة واحدة أو أكثر، حيث يتم من خلالها التعريف بالبرمجية، وتشويق المتعلم للبرمجية وموضوعها .
- شاشة الأهداف : التي تتكون عادًة من شاشة واحدة أو أكثر، حيث تتضمن الأهداف العامة للبرمجية، والأهداف السلوكية لأداء الطلاب .
- شاشة القائمة: وتتكون كذلك من شاشة واحدة أو أكثر، وعن طريقها يتحكم المتعلم في سير الدرس، وعادًة ما تتكون من مجموعة من الأزرار، أو القوائم المنسدلة، حيث يتم عن طريق اختياراتها تدفق بقية شاشات البرمجية، فهذه الشاشة تعكس ما تحتويه البرمجية من دروس وموضوعات، وعادة ما تتضمن اختيار التعريف بموضوع البرمجية، واختيار تعريف المتعلم بكيفية استخدامها، واختيار خاص بعرض الأهداف الخاصة بالدرس واختيار خاص بعرض ملخص لموضوعات أو فقرات الدرس واختيار خاص بعرض الدرس، وآخر بتقويم أداء المتعلم، كما تتضمن إمكانية الخروج من البرمجية .
-شاشة العرض : وعادة تكون مجموعة متنوعة من الشاشات، التي يتم من خلالها عرض المواد التعليمية من خلال المشاركة الفعالة من قبل المتعلم .
-شاشة الأمثلة والتمرينات والتدريبات : وعادًة ما تكون في شاشات متنوعة، يتم من خلالها عرض الأمثلة والتمرينات والتدريبات، مع ضرورة التركيز على جانب التغذية الراجعة .
-شاشة التقويم : وتأتي في مجموعات متنوعة من الشاشات، يتم من خلالها عرض مفردات الاختبار بهدف التقويم أو التشخيص أو الإتقان .
- شاشة المساعدة:من شأنها معاونة الطالب المستخدم على الاستخدام الصحيح للبرمجية.
- شاشة التغذية الراجعة :وتتكون من شاشة واحدة في كل حالة تغذية راجعة .
- شاشة النهاية أو الخاتمة : التي تكون في شاشة واحدة أو أكثر، التي عادًة ما تودع المتعلم ببعض الكلمات الرقيقة .
جزاك الله خيرا
ردحذفجزيت خيرا
ردحذفوتفتكر أنا هقرأ ده كله .. كنت عملته فيديو أحسن . احنا بنتعلم بالسمع والمشاهدة أكثر من القراءة وده سبب تأخرنا أكيد.
ردحذففي شرح فيديو للبرنامج نفسة هيكون متاح قريباً من خلال التدريب
ردحذف