أولا: مرحلة الدراسة والتحليل:
وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:
1- تحديد خصائص المتعلمين: من حيث المستوى التعليمي والاجتماعي, وخبراتهم السابقة المرتبطة باستخدام الدروس الإلكترونية.
- تحديد الحاجات التعليمية للموضوع و الغرض العام: وتتضمن تحديد الحاجات التعليمية لموضوع الدرس ويتم تحديد المادة العلمية ووصفها حسب الأهداف المنوط تحقيقها, لتأتى مفرداتها مترجمة ومحققة لهذه الأهداف. ولن يتأتى هذا إلا من خلال تحليل المهام التعليمية Task Analysis وفقاً للأهداف التعليمية والمهام الفرعية المحددة مسبقاً لإبراز الخطوات التي يتوقف عليها نجاح التصميم التعليمي في تعلم المهام الفرعية والتي تسهل تعلم المهام الرئيسية .
- دراسة واقع المصادر و المواد المتاحة : وتتضمن تحديد الإمكانات المتوافره في الأنظمة المادية أجهزة الكمبيوتر, أدوات الإدخال, وسائط التخزين, أجهزة الصوت, أو في البرامج مثل برامج نظم التشغيل, برامج المعالجة الرقمية, برامج الإنتاج مثل لغات البرمجة أو برامج نظم التأليف لتوفير الحد الأدنى للأداء, وأيضاً تتضمن تحديد فريق عمل ذو خبرات تقنية وفنية عالية في التعامل مع الأنظمة المادية والبرمجية ومؤهلين لعمليات الإنتاج حيث وجود الأجهزة والتجهيزات المادية والبشرية والبرمجيات اللازمة للإنتاج والاستخدام.
ثانياً - مرحلة التصميم:
وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:
- صياغة الأهداف السلوكية: وتتضمن تحديد وصياغة الأهداف الإجرائية للدرس سواء أكانت معرفية وهى خاصة بالمعارف و المعلومات، أومهارية وهى خاصة بالمهارات، أووجدانية وهى خاصة بالمشاعر .
- تحديد عناصر المحتوى التعليمي: وتتضمن تحديد عناصر المحتوى اللازم لتحقيق الأهداف من خلال استخراج الجمل والتعبيرات المرتبطة بالموضوع والمفاهيم والمصطلحات من مصادرها الفعلية وتنظيمها بالتتابع الذي يؤدى إلى تحقيق الأهداف وبما يتناسب وخصائص المتعلمين.
-اختيار خبرات التعلم وطريقة تجميع التلاميذ, وأساليب التدريس لكل هدف :-
يتم تحديد الخبرات التى يجب تعليمها للتلاميذ وأساليب التدريس وهى فردى أو تعاونى او جماعى.
- اختيار الوسائط والمواد التعليمية: ويتمثل في إختيار كل الوسائط المطلوبة لإنتاج الدرس, سواء كانت صوراً ثابتة أو رسومات ثابتة أو متحركة أو لقطات فيديو, أو ملفات صوتية أو موسيقى, وذلك أثناء تصميم السيناريو.
وينبغي أن يشتمل السيناريو على العناصر التالية: رقم الشاشة، وصف محتوياتها، النص المكتوب، الصور والرسوم الثابتة، الصور والرسوم المتحركة، وصف كروكي للشاشة، التعليق الصوتي، الموسيقى والمؤثرات الصوتية، أسلوب الربط والانتقال بين الشاشات، والشكل التالي يوضح شكل السيناريو.
- تصميم الرسالة التعليمية على الوسائط المطلوب إنتاجها:حيث يتم وضع الرسالة التعليمية على الوسيط المطلوب إنتاجة.
- تصميم الأحداث التعليمية وعناصر عملية التعلم: من إستثارة الدافعية والإستعداد للتعلم وإبراز أهمية الموضوع وجذب الإنتباة ومراجعة خبرات التعلم وتقديم خبرات التعلم الجديدة
- وضع استراتيجية تنفيذ التعلم: اختيار الاستراتيجيات التعليمية وتتمثل في تحديد نوع الاستراتيجية التعليمية المستخدمة في تصميم البرنامج سواء كانت استراتيجية: التدريب والممارسة, الريادة , المحاكاة والنمذجه , الألعاب التعليمية, حل المشكلات .
- بناء الاختبار التقويمي : والذي يركز على قياس مدى تحقق الأهداف, ويتضمن التقويم الأنواع التالية:
التقويم المبدئي ، التقويم التكويني، التقويم التشخيص، التقويم التجميعي ، التقويم التتبعى.
ثالثاً- مرحلة الإنتاج :
وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:
- تجهيز وانتاج المواد التعليمية: وتشمل كتابة النصوص، إعداد الرسوم التعليمية الثابتة، التقاط الصور الفوتوغرافية، تصوير لقطات الفيديو، تسجيل الصوت.
- برمجة الدرس الإلكتروني: باستخدام أحد برامج إنتاج الدروس الإلكترونية، وسوف تتعرف على خطوات إنتاج الدروس الإلكترونية باستخدام برنامج Articulate storyline فى الوحدات التالية من البرنامج.
رابعاً- مرحلة التقويم :
وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:
تجريب مصغر لعمل التقويم البنائى: يتم التجريب بصورة مبدئية بعد كل مرحلة من مراحل الإنتاج لتحديد الإيجابيات والسلبيات في الدرس الإلكتروني موضع التجريب, وتُتيح عملية التنقيح بالإضافة أو الحذف أو التعديل ثم عرضه على الخبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم, وفي المادة العلمية للتأكد من مناسبتها لتحقيق الأهداف, وتسلسل العرض, ومناسبة العناصر المكتوبة والمرسومة والمصورة وجودتها, والترابط والتكامل بين هذه العناصر, وسهولة الاستخدام, بالإضافة إلى كل النواحي التربوية والفنية الأخرى, والنواحي التي أغفلنا عنها, والمقترحات والتعديلات اللازمة و إجراء التعديلات اللازمة.
- تجريب موسع لعمل التقويم النهائي: ويكون بصورة نهائية بعد الانتهاء من إعداد الدرس الإلكتروني في صورته النهائية يتم تجريبه على مجموعات كبيرة في البيئة.
خامساً- مرحلة الاستخدام :
وفي هذه المرحلة يتم عمل ما يلي:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق